البوابة **الرئيسيةالتسجيلدخولاتصل بنا

شاطر | 
 

 من أجل رشاقتك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
***عطر المحبة***
مــــديــرة عـــامـــــة
مــــديــرة عـــامـــــة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 619
البلد : سورية
رقم العضوية : 2
الأوسمة :
تاريخ التسجيل : 13/06/2008

مُساهمةموضوع: من أجل رشاقتك   الإثنين يوليو 14, 2008 2:00 pm

لكي تبدي رجيما اليك 10 نصائح خاطئه عن تخفيض الوزن تتبعها معظم الفتيات



- الأكل في ساعة متأخرة يزيد الوزن: انها النظرية المفضلة في كتب الريجيم لكن العلماء يؤكدون عدم صحتها. وتقول النظرية أن من يأكل بعد الخامسة مساء يحوّل جسمه السعرات الحرارية إلى بدانة لأن نظام عمل الجسم يهدأ في الليل ولا تحرق السعرات الحرارية خلاله. ويرفض الأطباء المتخصصون هذه النظرية لأنها غير مبنية على بحث معمّق لكن نظام جسم الإنسان لا يعمل بهذه الطريقة حيث تؤكد الأبحاث أن المهم ليس الوقت الذي يأكل فيه المرء وإنما مجموع السعرات المتناولة في النهار كله هي التي تؤثر.

2- البدانة الزائدة تأتي من أيض بطيء. هذه النظرية مجرد أسطورة كما يقول أحد الأطباء المتخصصين في البدانة . والواقع أن العكس هو الصحيح ، فالفحوصات في المختبرات عبر العالم تظهر أن الاشخاص البدينين يصرفون طاقة ونظام أيضهم مرتفع أكثر من الأشخاص النحيلين.

3- الحمية تناسب كل الناس إلا أنا: مع كثرة قصص الحميات التي تنشرها صناعة التنحيف قد يعتقد البعض أن الأنظمة الغذائية تنجح مع غالبية الأشخاص بينما الحقيقة مختلفة تماماً. وبالرغم من أن امرأة من كل خمس نساء تخضع لحمية تبين أن جميعهن سيخفقن في النهاية.

4- كل السعرات الحرارية في الأطعمة متعادلة: هذا غير صحيح لأن السعرات الدهنية تتخزّن في الجسم أكثر من غيرها وتؤدي إلى البدانة.

5- يمكن تخفيف البدانة في بعض مناطق الجسم: بعض الحميات يشير إلى إمكانية ازالة البدانة في مناطق البطن والردفين والأوراك. ومهما كانت الحمية المتبعة فخسارة الوزن تتيح دوماً نمطاً متشابهاً.

6- تركيب الطعام يخفف البدانة: هذه أسطورة أيضاً كما يؤكد المتخصصون ، فليس هناك أي دليل علمي على أن فصل الكربوهيدرات (كالسكر والنشاء) مثلاً عن البروتين يؤدي إلى تخفيض البدانة ، فالجسم البشري مزود طبيعياً بقدرة على مواجهة كل أنواع الأطعمة. فإذا فقد الشخص بعض الوزن لإعتماده حمية تركيب الطعام فالسبب يعود إلى تخفيض كمية الطعام واعتماد نوعية أفضل.

7- اعتماد الحميات السريعة Yoyo Dieting يتلف الأيض: رغم أن الدراسات لم تؤكد هذه النظرية المتداولة ، فالعلماء والأطباء يفضلون أن يعتمد المرء لفقد الوزن حمية بطيئة لأن خسارة الوزن سريعاً تؤثر سلباً على نفسيته وصحته عموماً.

8- مستحضرات التجميل تساعد في خفض الوزن: قد يشعر المرء بأنه فقد وزناً بعد استعماله مستحضرات رائجة ولكن ما فقده في الحقيقة هو الماء. والأفضل في هذه الحالة مزاولة رياضة لشد العضلات.

9- السموم تزيد السلوليت والتخلص من السموم يزيلها: نظرية جميلة لم تبرهنها أي دراسة ، فلا شيء يؤكد أن التوقف عن التدخين وشرب الشاي والقهوة يزيل السلوليت. والحقيقة أن عبارة (سلوليت) ليس لها أي تعريف طبي ، ومعظم المتخصصين يؤكد أنها مجرد مجرد دهون وأن ورك المرأة معرض أكثر من الرجل لتخزين الدهون تحت البشرة .

10- على المرء أن يزن نفسه عندما يخضع لحمية: تخلصوا من الميزان عندما تتبعون حمية! هذا ما ينصح به الأطباء فهو لا ينفع بتاتاً عندما يبغي الإنسان الوصول إلى وزن صحي. وفي المقابل يمكن لمدرب رياضي أن يقيس نسبة الدهون في الجسم. وتجدر الإشارة إلى أن من يخضع لتدريبات رياضية ستزيد بنية عضلاته وهذا يعني زيادة في الوزن أيضاً ، وانما سيبدو الجسم أنحف وأجمل وأكثر تناسقا. وبدلاً من استعمال الميزان يمكن الإعتماد على دلائل مثل قياس الألبسة وقياسات الخصر والوركين لمعرفة مقدار التقدم.



_________________
إحرص على حفظ القلوب من الأذى::

فرجوعها بعد التنافر يعسر

أن القلوب إذا تنافر ودها:: مثل الزجاجة كسرها لا يجبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
***عطر المحبة***
مــــديــرة عـــامـــــة
مــــديــرة عـــامـــــة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 619
البلد : سورية
رقم العضوية : 2
الأوسمة :
تاريخ التسجيل : 13/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: من أجل رشاقتك   الإثنين يوليو 14, 2008 2:19 pm

نصائح لاتباع ريجيم صحيح

وضع هدف معقول إن مقاييس الجمال في عصرنا الحالي هي
مقاييس ( الأنوريكسيا )والتجويع بقصد النحافة ، بينما الأهم من ذلك هو الحصول على جسم متوازن وخسارة الكيلو غرامات الزائدة مثلا (30g) لايكون بالضرورة علي دفعة واحدة بل من الأفضل تقسيم الحمية إلى عدة مراحل ، كخسارة أول عشرة كيلوغرامات في البداية ثم أخذ استراحة ( حمية أقل قساوة ) وبعدها العودة إلى بذل المجهود ومتابعة الرجيم. فالجسم بحاجة إلى خسارة الوزن الإضافي بحسب الوزن الزائد .
الخصوصية
إن اتخاذ القرار باتباع حمية للتنحيف يجب أن يتم بسرية وخصوصية تفادياً لسماع أكثر من رأي و أكثر من انتقاد موجة من الأصدقاء و الاقرباء الذين يحاولون ويتبارون في إسداء النصائح والإقتراحات حول كل نوع رجيم ... وكذلك تبرز مشكلة خاصة موجودة في مجتمعنا العربي وهي كثرة المناسبات الاجتماعية وحيث يعتبر عدم المشارة في تناول الطعام من المآدب نوعا من عدم البروتكول وعلى متتبع الحمية مواجهة هذا الأمر بطلب الأكل الخاص في احتفالات المناسبات قبل موعد تقديم الطعام مثلا : عند السفر أخذ الاحتياط قبل الوقت لطلب الاكل الخاص .
الأكل بكل راحة
لأن أسواء طريقة لتناول الطعام تكمن في تناولة وقوفاً أو علي وجه السرعة حيث يتم التهام
كميات أكبر وبوقت قصير جداً لذالك يجب أن يكون وقت تناول الطعام فترة راحة وفترةابتهاج يومي ، من ناحية ترتيب المائدة وتزيينها بالماكولات المنوعة والملونة كالسلطة والوجبة الأساسية و الفواكه أو الحلوى .... فالتنويع على الطاولة يخفف نسبيا من الشراهة ويمنح الاحساس بالشبع .
مضغ الطعام
للحصول على عملية هضم أفضل وللاحساس بالشبع بسرعة يجب أن يتم مضغ الطعام بهدوء على مدة لا بأس بها
الشرب بين الوجبات
لتخفيف الاحساس بالجوع يستحسن تناول السوائل بين الوجبات مثل الشاي اليانسون بلا سكر ، عصير الخضار ، عصير الفواكة ، ويكون تناول هذه المشروبات بين الوجبات لا خلالها لتفادي التخفيف من فعالية انزيمات جهاز الهضم .
أخذ الوزن مرة فقط في الاسبوع
لأن العدو الاول لنظام التنحيف هو الميزان ، لذالك يجب وضعه بعيداً عن الأعين خلال فترة
الرجيم خاصة عند النساء اللواتي يشعرن بتغييرات الوزن بين يوم وآخر ، والتي تحصل نتيجة
الماء الزائد في الجسم أو بسبب الدورة الشهرية ، في هذة الحالات لاتكون الكيلو غرامات الزائدة من الدهن .... لذلك من الأفضل أخذ المقاييس بالمازورة بالنسبة للأرداف والخصر والفخذ للاحساس بالفرق .
الأساليب الجديدة لطرق الطهي
إذا كنتم من محبي الأكل السريع fast food أو المأكولات الغنية التي تحضر في البيت يجب اتباع الأساليب الجديدة في طرق الطهي كاستعمال التتبيلات الطبيعية الغنية بالنكهة مثل الثوم ، الخل ، الخردل ، والبهارات المتنوعة .
تناول الوجبات الخفيفة ( سناك )
من الأفضل تناول خمس وجبات صغيرة وخفيفة في اليوم الواحد للتخفيف من حدة الشهية على تناول ثلاث وجبات رئيسية تتعب المعدة ... كتناول وجبة خفيفة الساعة العاشرة صباحا قبل الوجبة الأساسية تكون عبارة عن قطعة فاكهة أو كوب لبن ( زبادي ) أوعصير طبيعي الخ ... ووجبة خفيفة ثانية عند الساعة الرابعة أوالخامسة بعد الظهر ... ويجب أن لانتجاوز أي وجبة إطلاقاً بهدف تخفيض المدخول اليومي حتى لا نصل إلى موعد الوجبة التالية ونحن بحالة جوع فنتناول الطعام بشراهة أكثر .
الشراء من السوبر ماركت
عند الذهاب إلى السوبر ماركت للتسوق من الأفضل عدم الذهاب بحالة الجوع بل من المستحسن زيارة الأسواق لتبضع الأطعمة بعد الوجبة لنستطيع السيطرة على أنفسنا وعدم شراء أو التهام الأطعمة السريعة .
اختيار الحمية المناسبة
إن اختيار الحمية المناسبة يجب أن تنسجم مع الذوق الخاص ، فلكما غيرنا من برنامج تغذ يتنا
كلما كانت النتيجة أفضل ... لكن أفضل الأنظمة الغذائية هو الرجيم الذي تستمر نتائجة على المدي الطويل والذي يرتاح له الشخص الذي يود اتباع حمية بهدف إنقاص الوزن ، من ناحية نوعية الأكل والتوقيت ...

_________________
إحرص على حفظ القلوب من الأذى::

فرجوعها بعد التنافر يعسر

أن القلوب إذا تنافر ودها:: مثل الزجاجة كسرها لا يجبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
***عطر المحبة***
مــــديــرة عـــامـــــة
مــــديــرة عـــامـــــة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 619
البلد : سورية
رقم العضوية : 2
الأوسمة :
تاريخ التسجيل : 13/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: من أجل رشاقتك   الإثنين يوليو 14, 2008 2:24 pm

طريقه سريعه للرشاقه

أثبت خبراء التغذية أن تناول 8 أكواب من الماء يوميا هو أسرع طريقة للرشاقة، فإذا اتبعت هذا النظام.. وقمت بتناول كوبين ونصف الكوب من الماء صباحاً على الريق، وثلاثة أكواب من الماء قبل وجبة الغداء بنصف ساعة، ثم .. تناول الكمية المتبقية فى المساء.فإنه فى إمكانك اكتساب قوام رشيق ومنع تراكم الشحوم فى جسمك. أن شرب الماء للتخلص من الشحوم قد يبدو غير معقول بالنسبة لكثير من النساء..
ولكن بعد تطبيقه ستكتشف فوائده الكثيرة، لأن خروج المياه من الجسم يعد عنصراً مساعداً فى عملية ضبط القوام والمحافظة على رشاقته.

أن شرب الماء على الريق بكمية كبيرة من الطبيعى يؤدى إلى فقد الشهية لتناول وجبة الإفطار الدسمة.. وأوضح أن الأبحاث أثبتت أن الجسم الذى يعانى من نقص فى السوائل الداخلة إليه يكون أكثر عرضة لترسب الدهون بالمقارنة بالجسم الذى يشرب صاحبه المياه بوفرة.

كم كوباً من الماء يحتاجها الجسم يومياً؟

يقول الخبراء إن جسم الشخص صاحب الوزن المثالى يحتاج لحوالى 8 أكواب يوميا، ومع كل 10 كيلوجرامات زيادة فى الوزن المثالى يحتاج الشخص لكوب إضافى.. وقد يختلف احتياج الجسم للماء أيضا فى حالة قيام الشخص بعمل تمرينات رياضية أو فى حالة الجو الحار يزيد احتياج الجسم للماء.

ويتطلب رجيم شرب الماء من الشخص عدم الإكثار من أكل النشويات والسكريات بالإضافة لشرب السوائل المعتادة كالشاى والقهوة على النحو التالى:

*فى الصباح:

- تناول كوبين ونصف الكوب من الماء المثلج على الريق خلال فترة لا تزيد على نصف الساعة.

*عند الظهر:

- تناول ثلاثة أكواب من الماء البارد فى فترة لا تزيد على نصف الساعة ويكون ذلك قبل تناول الطعام مباشرة.

*فى المساء:

- شرب كوبين ونصف الكوب من الماء خلال نصف ساعة ويكون ذلك قبل الساعة السادسة مساءً.

كذلك أن ريجيم شرب الماء يساعد حواء على اكتساب قوام رشيق وبشرة نضرة ولن تشكو أبداً من الجوع بين الوجبات خلال ساعات طويلة، وفى الوقت نفسه يخلصها من الشحوم الزائدة 000

كيف تعتنين برشاقتك اثناء حياتك اليوميه,,؟؟

لا تضيعي لحظة من حياتك اليومية بدون أن تعتني برشاقتك‏..‏ ستقولين كيف؟ التكرار في التمرينات الرياضية يصيبني بالملل‏..‏ ليس لدي الوقت الكافي‏..‏ المكان ضيق‏..‏ في المساء أكون في غاية التعب‏..‏ إلخ‏.‏
وهكذا‏,‏ والأسباب كثيرة بعضها مقبول‏,‏ وبعضها غير مقبول‏,‏ لكنك في نفس الوقت تتمنين ان تحتفظي برشاقتك‏..‏ ومرونة حركاتك ولياقتك‏.‏

إلي كل امرأة تسعي الي الرشاقة وخفة الحركة تقدم الدكتورة الكسندرا توماس اخصائية العلاج الطبيعي في احدي المجلات التي تصدر في لندن هذه النصائح‏:‏
‏*‏ ابدئي بالتفكير في نفسك وحاولي أن تفكري في جسمك أثناء ممارستك لنشاطك اليومي‏,‏ وبذلك تعنين به بدون أن تضيعي الوقت‏,‏ وعلي أية حال فإن كل حركة تؤدينها تسهم في اضافة الكثير من التحسن عليك‏..‏ هذا إذا احسنت اداءها‏,‏ لأنك إذا أسأت الأداء فقد تسيئين إليك‏,‏ وهذه بعض الأمثلة‏:‏

‏*‏ للاحتفاظ بمرونة وصحة ساقيك‏:‏ سيري في البيت علي أطراف الأصابع‏,‏ شدي ظهرك وساقيك‏,‏ ومن وقت لآخر‏,‏ اثني اطراف قدميك للداخل ثم للخارج‏.‏

‏*‏ للاحتفاظ بشباب مظهرك وسرعة حركتك‏:‏ شدي ظهرك في كل مناسبة‏,‏ فالظهر المستقيم يعطي المظهر الجميل الأنيق‏,‏ ويضفي عليك شبابا‏,‏ فأنت تستطيعين استعمال الميكنة الكهربائية وظهرك مستقيما‏,‏ وأيضا أثناء إعداد الطعام أو غسل الصحون‏.‏



_________________
إحرص على حفظ القلوب من الأذى::

فرجوعها بعد التنافر يعسر

أن القلوب إذا تنافر ودها:: مثل الزجاجة كسرها لا يجبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
***عطر المحبة***
مــــديــرة عـــامـــــة
مــــديــرة عـــامـــــة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 619
البلد : سورية
رقم العضوية : 2
الأوسمة :
تاريخ التسجيل : 13/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: من أجل رشاقتك   الإثنين يوليو 14, 2008 2:28 pm

*‏ لمرونة الركبتين‏:‏ اعتادي علي القيام بأي عمل ذي مستوي منخفض‏,‏ وركبتاك مثنيتان‏,‏ ولا تحني ظهرك مثل‏:‏ ترتيب السرير‏,‏ تلميع الأثاث‏,‏ تناول شئ سقط علي الأرض‏.‏

‏*‏ لمرونتك العامة‏:‏ انتهزي الفرصة لتليين جميع عضلات جسمك أثناء الحمام‏,‏ فمثلا غسيل القدمين وأنت واقفة مع ثني الجنب لكل ساق‏,‏ والتجفيف بنفس هذه الشروط‏.‏ كل هذا يجعل معظم عضلات جسمك والمفاصل تتحرك‏,‏ وتصبح مرنة‏.‏ حاولي أيضا ان تجففي قدميك بدون أن تجلسي‏,‏ بل وأنت واقفة‏.‏ حافظي علي توازنك فوق ساق واحدة‏,‏ وضعي قدمك الاخري فوق ركبتك‏.‏

‏*‏ للصدر والكتفين والذراعين‏:‏ أثناء الغسيل عندما تخرجين الملابس من الغسالة ارفعي القطع أعلي مايمكنك لتشغلي كتفيك‏.‏ وحينما تريدين تنظيف أعلي مكان في قطعة أثاث لا تقفي فوق مقعد‏,‏ بل ارفعي قامتك وشديها قدر الامكان حتي لو شعرت بالتعب في كتفيك وذراعيك‏,‏ وغيري ذراعيك بالتبادل حتي يعمل الجانبان بطريقة واحدة‏.‏ كذلك أثناء ترتيب الصحون والأواني‏,‏ حاولي أن تستعيني بمقعد‏,‏ وقفي أمام الشئ المراد الوصول اليه وثقل جسمك موزعا علي قدميك الاثنتين‏.‏

‏*‏ لتحتفظي بحد أدني من القوة العضلية‏:‏ لا تتجنبي كل الفرص المتاحة لرفع شئ ما أو حمله أو وضع قطعة أثاث صغيرة من مكان لمكان‏,‏ ارفعي مع بذل الجهد بذراعيك وساقيك وهما مشدودتان‏(‏ هذا بالطبع إن كنت لا تعانين من أي آلام في الظهر‏).‏

‏*‏ للتنفس‏:‏ إذا كنت تصعدين درجات سلم كثيرة حاولي الصعود بسرعة قدر امكانك مع ضبط تنفسك مع ايقاع خطواتك‏.‏ وأيضا في الشارع‏,‏ اجعلي من ذهابك لأي مكان تمرينا مفيدا للتنفس‏.‏ تنفسي من أنفك وعدي حتي‏5‏ أو‏6‏ أثناء الشهيق‏,‏ واحتفظي بالهواء‏.‏ ثم اطلقي الزفير ببطء وأنت تعدين في ذهنك أيضا من‏5‏ الي‏6.‏

‏*‏ للصدر‏:‏ في المكتب أو أثناء مشاهدة التليفزيون‏,‏ اشفطي البطن قدر استطاعتك‏,‏ كما لو كنت تريدين أن تلمسي العمود الفقري‏,‏ هذا التمرين كفيل بأن يحتفظ لك بثبات البطن وخاصة إذا تكرر‏3‏ أو أربع مرات يوميا‏

_________________
إحرص على حفظ القلوب من الأذى::

فرجوعها بعد التنافر يعسر

أن القلوب إذا تنافر ودها:: مثل الزجاجة كسرها لا يجبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
***عطر المحبة***
مــــديــرة عـــامـــــة
مــــديــرة عـــامـــــة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 619
البلد : سورية
رقم العضوية : 2
الأوسمة :
تاريخ التسجيل : 13/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: من أجل رشاقتك   الإثنين يوليو 14, 2008 3:27 pm

أعشاب تمنحك الرشاقة

وحسب الدراسات الطبيه الصينيه اثبت ان هناك الكثير من الاعشاب لديها القدره على ان تمنحك رشاقه كامله وبدون اضرار
ومن تلك الاعشاب
السنامكي
يقف في مصاف الأعشاب التي تعمل على تنشيط الهضم وتعمل على تقليل الغازات من الأمعاء ويساعد على التخلص من الوزن الزائد ويستعمل كشراب وذلك بعد نقع الأوراق والثمار في الماء لمدة عشرة ساعات على الأقل، كما يستعمل المنقوع بمعدل كوب 3 مرات يومياً للتخلص من الوزن الزائد، وكعلاج للنقرس وعرق النسا.. ويستخدم المنقوع مخلوطاً بالخل طلاء للجلد لعلاج الجرب والنمش والقروح، كما يستخدم دهاناً للرأس لعلاج تساقط الشعر، وقال عنه داود الأنطاكي في تذكرته: إنه من شجر السنا وأجوده الموجود بمكة المكرمة ومحيطها.. ويستخدم كملين بمعدل جرام واحد مع مقدار متساوٍ من الينسون أو الشمر أو الكمون، وتضاعف الكمية إذا كان المراد به مسهلاً، ويمكن تحضير شراب السنامكي كالشاي تماماً ويحلى بالعسل الأبيض أو بدون تحلية


الليمون
توسع علماء الطب والنباتات والأغذية فى ذكر خصائص الليمون وفوائده، وخلاصة ما قالوه "إن الليمون مركب من ثلاثة أجزاء مختلفة المنافع والقوى، وهى.. القشر والحامض والبذر
ومن فوائده أنه مقوٍ للمعدة، ومقوٍ للقلب، وأجود أنواع الليمون "البنزهير"، وهو كغذاء صعب الهضم، قليل الفائدة الغذائية.
ومن الوصفات العلاجية التى يدخل فيها الليمون:
وصفة لمحاربة السمنة
- ينقع قليل من الكمون في ماء مغلي مع ليمونة مقطعة حلقات ويترك طوال الليل ويشرب الماء في الصباح على الريق.
وصفة لمحاربة نفخة المعدة والأمعاء:
يؤخذ من 5 إلى 10 نقاط من روح الليمون، وتمزج مع قليل من العسل وتؤخذ على جرعات.
ولإنقاص الوزن الزائد يمكن شرب عصير الليمون في عدة صور منها
- تعصر ليمونة نقطة نقطة على نصف لتر حليب، ويحرك بالملعقة ويشرب صباحاً قبل الإفطار.
- ينقع قشر ليمونتين أو ثلاث في نصف لتر ماء، وتضاف إليه عدة قطرات من عصير الليمون الطازج، ويشرب صباحاً على الريق قبل الإفطار..

ويوصف الليمون لكل الناس وفى كل الأعمار بلا استثناء بشرط أن يخفف بالماء لأن عصير الليمون الصافي يؤذي في بعض الأحيان، لأن ما يحتويه من حامض الليمون يجعله مهيجاً لأغشية الجهاز الهضمي، وقد يسبب حروقاً في المعدة، والإضرار بمينا الأسنان.
- وتناول الليمون مع الماء الفاتر صباحاً فيه فوائد كثيرة.. منها طرد السموم من المعدة والكبد، وحماية خلايا الجسم وتعزيز أجهزة الدفاع فيه.
ويجب أن يتم اختيار الليمون ذي اللون الأصفر اللامع، لأن الليمون الأخضر أو الأصفر الباهت الذي لم ينضج بعد تكون حموضته عالية وفيتامين (ج) قليل به، كما يجب اختيار الليمون ذي القشرة الرقيقة الناعمة الذي يحتوي على عصير أغزر من عصير الليمون السميك القشر.
- ومن الفوائد الأخرى لعصير الليمون أنه يعالج التسمم ويبيد الجراثيم وينشط كرات الدم البيضاء ويهدئ الأعصاب ويقويها ويعالج الصرع والإسهال والروماتيزم والتهاب المفاصل وتعفن الأمعاء والتهابات البروستاتا.


الحلفا بر
نبات معروف، كثير الوجود، ينمو على الترع ومصارف المياه، إذا شرب بالماء والعسل طرد الديدان وفتح الصدر، ورماده يدمل الجراح.. هذا ما قاله عنه داود الأنطاكي في تذكرته.
وأثبت خبراء التغذية وعلماء الأعشاب فاعلية استخدام نبات "الحلفا بر" للمساعدة على التخلص من الوزن الزائد عن طريق خاصية إدرار البول الناتج من احتراق المواد الدهنية المخزنة بالجسم.
كما أثبتوا أيضاً احتواء "الحلفا بر" على مواد "الحلفابيرول" ومواد "سيكوبترينية" وزيوت طيارة، كما يصنع منه في الوقت الحالي بعض العقاقير المتخصصة في علاج المغص وأمراض الكلي.
ويمكن استخدام شراب وأوراق وأزهار "الحلفا بر" بمعدل كوب، ثلاث مرات يومياً للمساعدة على إنقاص الوزن الزائد، وكذلك لعلاج المغص ولإدرار البول، وتفتيت حصى الكلى، وتطهير المجاري البولية، وعلاج ارتفاع ضغط الدم، والروماتيزم، ولخفض الحرارة في حالات الحمي.
ويمكن استخدامه كذلك لعلاج الكحة والربو ومرض السكر والذبحة الصدرية.. كما يستخدم شراب الأوراق المحلى بعسل النحل بمعدل مرتين يومياً لإنقاص الوزن الزائد وطرد الديدان المعوية.


الهندباء
أسماء النباتات تختلف باختلاف الأقطار والبلدان العربية المزروعة فيها، فنبات الهندباء يطلق عليه في مصر اسم "هندباء بستاني، وهندابيا، والسريس البري"، وفي بلاد المغرب يطلقون عليه اسم التلفاف البري.
فوائده العلاجية:
وفوائده العلاجية المجربة تؤكد أن هذا النبات واقٍ للمعدة والكبد من الإصابات والاضطرابات، كما أنه مدر للبول وينقى المجاري البولية ويفك احتباسها، فهو منظف جيد للجسم من الفضلات والسموم، ويعمل الهندباء أيضاً على تنشيط وظائف الكبد والمرارة والكلى.
والجزء المستخدم من النبتة في العلاج والمساعدة في عمل الريجيم هو كل أجزاء النبتة.
وثبت أن تناول الهندباء واستخدامها كعقار طبي بعصر أوراقها وأزهارها وعروقها دون تحلية العصير ولو بعسل النحل يفيد جداً في تنقية الكبد وتنقية الدم من الرواسب وجميع الشوائب وتهدئة البواسير.
وأهم خاصية جعلتنا نتحدث عن نبات الهندباء هي قدرة ذلك النبات على تخفيض نسبة الشحوم والدهون والتراكمات والتكسدات غير المرغوب فيها من الجسم ومن الدم ومن المسالك البولية والمسالك التنفسية.
ويستخدم النبات من أجل المساعدة في إنقاص الوزن وتخفيض نسبة الشحوم من الجسم، خاصة الكوليسترول الموجود في الأوعية الدموية.
وصفات العلاج بالهندباء
- من أجل تجنب إدرار البول وتنشيط الكلى والمرارة والكبد ننصحك بغلي 100 جرام من بذور الهندباء البري لمدة 10 دقائق في لتر ماء ثم يصفى ويشرب دافئاً على أن يؤخذ كوب على الريق مباشرة قبل الإفطار وكوب آخر بعد الغداء وكوب في الليل.
- ويصف الطب الشعبي وصفة ثانية تؤدي إلى ريجيم ناجح لإنقاص الوزن وذلك بالتخلص من الحامض البولي وتنقية البشرة من فضلاتها باستخدام 60 جراماً من جذور الهندباء البرية أو البستانية على حد سواء وغلي هذه الكمية لمدة 10 دقائق في لتر ماء ويصفى ويشرب على فترات متقطعة ولمدة 3 أسابيع على أن تكون الجرعة اليومية ثلاثة أكواب فقط لا غير.
- وصفة ثالثة يصفها خبراء الأعشاب وتستخدم للمساعدة على اتباع ريجيم ناجح لإنقاص الوزن، وذلك بتجفيف وتحميص عروق الهندباء البرية أو البستانية وطحنها واستخدامها تماماً كاللبن في عمل القهوة، وشرب فنجان هندباء بدون تحلية مرة واحدة على الأقل يومياً ولمدة ثلاثة أسابيع.


إكليل الجبل
نبات طبي معروف.. له عدة أسماء، منها الروزماري، والحصالبان، والحوران، وحشيشة العرب، وشاهي العرب، وإكليل النفساء.
وقد ثبت مؤخراً أهمية إكليل الجبل في إنقاص الوزن، عن طريق تناول كوب من مستحلب إكليل الجبل غير المحلي صباحاً على الريق وبعد الظهر قبل تناول الغداء يومياً لمدة شهر على الأقل، إضافة إلى فائدته في تنشيط الذاكرة والدماغ المرهق ولمساعدة المعدة على الهضم.


عنب البحر
يعتبر عنب البحر أول نبات طبي تم اكتشافه في العالم، وقد بدأ الطب الشعبي في وصف نقع العنب البحري لمعالجة الرشح والربو منذ أكثر من 2000 عام.
وقد أثبت عنب البحر فعاليته في إنقاص الوزن عن طريق استخدامه بصفته منبهاً ومنشطاً للجهاز العصبي المركزي، حيث يرفع يعمل على حرق السعرات الحرارية فى الجسم بشكل أوسع وأسرع، ويجب على الحوامل عدم استخدامه مطلقاً.
ويمكن استعمال عنب البحر في إنقاص الوزن الزائد عن طريق تناول مغلي سيقان أو أغصان عنب البحر عن طريق مزج ملعقة صغيرة من الصنف الصيني "ماهوانج" المجفف لكن فنجان من الماء المغلي، ثم ينقع لمدة 10 إلى 15 دقيقة ويتم تناوله بدون سكر، ويجب ألا يتم تناول أكثر من فنجانين في اليوم الواحد


الكرز
ثمار حمضية تحتوي على نسبة عالية من فيتامين (ت) وحامض التفاح والطرطير، ومع ذلك يعتبر من الثمار ذات المواد القلوية لأن أحماضه تتحول إلى أملاح قلوية من النوع الكربوناتي، كما يحتوي على مشتقات الساليسيلات، ويحتوي الكرز على فيتامين أ، ب، ت، ومعادن الحديد والكالسيوم والفوسفور والكلور والكبريت والماغنيسيوم.
ولا تتعجب إذا علمت أن فنجاناً واحداً من عصير عنب الكرز يومياً على الريق صباحاً وقبل تناول وجبة الغداء مع ريجيم غذائي مناسب يستطيع إنقاص وزنك بمعدل أربعة كيلوجرامات كل شهر تقريباً.. واشتهرت أعناق عنب الكرز بأنها مدرة للبول، وتوضع بمعدل 10 جرامات للتر من مغلي الأذناب، كما يفيد الكرز أيضاً في حالات الرشح وعسر الهضم وعسر البول، وانسداد الطحال والكبد والروماتيزم والنقرس والاستسقاء والمغص الكلوي.. كما أن 250 جراماً من مغلي أوراق الكرز تقوي المعدة وتمنع اضطراباتها، ومن الميزان العلاجية الأخرى لنبات الكرز بالإضافة إلى المساعدة في إنقاص الوزن الزائد أنه منسق فعال للجسم ومزيل للسموم ومقوى للعضلات والأعصاب ومضاد للإنتانيات، ويزيد في فعالية المقاومة الطبيعية ومرطب ومسكن للأعصاب، ومنظم لعمل الكبد ومضاد للروماتيزم والتهابات المفاصل والنقرس..
كما أنه يساعد على التخلص من حصى الكليتين وحصى المرارة والتخمير المعدي، وهو أيضاً مانع للشيخوخة ومظاهرها ويفيد كثيراً معاقي النمو.
وليس للكرز قيمة غذائية كبيرة وقد ظهر من تحليله أن كل 100 جرام منه تعطي 80 سعراً حرارياً، وثبت أنه منظف جيد للدم ومضاد للسموم ومرمم للخلايا المتعبة ومنشط للعضلات والأعصاب ومضاد للتعفنات ويعطي نيئاً للمصابين بالسكر ولعلاج النحافة وزيادة الوزن.
كما يعطي مطبوخاً لأصحاب المعدة الضعيفة والشيوخ والأطفال.
ولإنقاص الوزن يجب ألا يؤخذ بعد الطعام، بل بين وجبات الطعام أو قبلها بمدة، ويحسن عدم تناول الكرز ثم شرب الماء كي لا يحدث أي اضطرات هضمية سيئة.
وتذكروا أن تناول الكرز بعد وجبة قليلة يمكن أن يسبب عسر الهضم.. وأن تناول مقدار كبير من الكرز في وجبة واحدة يضر بالجهاز الهضمي.




_________________
إحرص على حفظ القلوب من الأذى::

فرجوعها بعد التنافر يعسر

أن القلوب إذا تنافر ودها:: مثل الزجاجة كسرها لا يجبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
***عطر المحبة***
مــــديــرة عـــامـــــة
مــــديــرة عـــامـــــة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 619
البلد : سورية
رقم العضوية : 2
الأوسمة :
تاريخ التسجيل : 13/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: من أجل رشاقتك   الإثنين يوليو 14, 2008 3:30 pm

منقوع أوراق التوت
- يساعدك في إنقاص الوزن، ويعتبر علاجاً جيداً في حالات الإسهال والغثيان، وإذا تناولته الحامل يساعدها في الولادة وتقليل المتاعب بعدها.
حبة البركة (الحبة السوداء)
إن تناولك لهذا المنقوع يستهلك الدهون المتراكمة، حيث يساعد في عملية تمثيل المواد الدهنية، ومن ثم إخراجها من الجسم مع البول..
ولحبة البركة فوائد علاجية كثيرة، فهي من أغنى الحبوب بفيتامين (أ) وهي مفيدة للعينين ولتحسين الرؤية.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الحبة السوداء دواء لكل داء إلا السام).. أي الموت


نبات الياربا
تأثيره جيد في إنقاص الوزن، وهو من النباتات الشائعة في أمريكا الجنوبية، حيث تم اعتماده وبشكل رسمي، كعلاج لضعف الذاكرة.
نبات القرسيون
نبات شبيه بنجيل الأرض، مدر للبول، فهو يساعد على التخلص من السوائل المتراكمة في الجسم، وبذلك يساعد على إنقاص الوزن..
وهو نبات شائع الاستخدام لخفض الوزن ومعالجة عُسر الهضم، والسعال والربو القصبى ونزلات البرد

ملحوظه هامه
هذه الاعشاب توجد في جميع الدول العربيه وليس لها اي اضرار



_________________
إحرص على حفظ القلوب من الأذى::

فرجوعها بعد التنافر يعسر

أن القلوب إذا تنافر ودها:: مثل الزجاجة كسرها لا يجبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
***عطر المحبة***
مــــديــرة عـــامـــــة
مــــديــرة عـــامـــــة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 619
البلد : سورية
رقم العضوية : 2
الأوسمة :
تاريخ التسجيل : 13/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: من أجل رشاقتك   الإثنين يوليو 14, 2008 4:32 pm

السلام عليكم


للحديث بقية


يتبع....

_________________
إحرص على حفظ القلوب من الأذى::

فرجوعها بعد التنافر يعسر

أن القلوب إذا تنافر ودها:: مثل الزجاجة كسرها لا يجبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نآعــ هَمْسّآتْ ــمة
مشـــــــــــــرفــــة
مشـــــــــــــرفــــة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 540
العمر : 39
رقم العضوية : 4
الأوسمة :
تاريخ التسجيل : 18/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: من أجل رشاقتك   الثلاثاء يوليو 15, 2008 2:34 pm


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
***عطر المحبة***
مــــديــرة عـــامـــــة
مــــديــرة عـــامـــــة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 619
البلد : سورية
رقم العضوية : 2
الأوسمة :
تاريخ التسجيل : 13/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: من أجل رشاقتك   الأربعاء يوليو 16, 2008 12:23 pm

ربي يسلمك ياقمر

نورتي الصفحة

_________________
إحرص على حفظ القلوب من الأذى::

فرجوعها بعد التنافر يعسر

أن القلوب إذا تنافر ودها:: مثل الزجاجة كسرها لا يجبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
***عطر المحبة***
مــــديــرة عـــامـــــة
مــــديــرة عـــامـــــة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 619
البلد : سورية
رقم العضوية : 2
الأوسمة :
تاريخ التسجيل : 13/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: من أجل رشاقتك   الأربعاء يوليو 16, 2008 12:26 pm

والآن نتابع الموضوع من أجل همسات

تنحف شويSad(

_________________
إحرص على حفظ القلوب من الأذى::

فرجوعها بعد التنافر يعسر

أن القلوب إذا تنافر ودها:: مثل الزجاجة كسرها لا يجبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
***عطر المحبة***
مــــديــرة عـــامـــــة
مــــديــرة عـــامـــــة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 619
البلد : سورية
رقم العضوية : 2
الأوسمة :
تاريخ التسجيل : 13/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: من أجل رشاقتك   الأربعاء يوليو 16, 2008 12:58 pm

الريجيم البروتيني والكيميائي

تعريف الريجيم الكيميائي؟


هو حمية كيتوجينية غير متوازنة غذائيا ولا تؤثر على العمليات داخل الجسم بصورة غير عادية
حقيقتها هي التخفيف الشديد للسعرات الحرارية بصورة غير متزنة (اي تخفيف للسعرات يقود لفقدان الوزن) حمية موزعة على اربعة اسابيع كالاتي:تتراوح بين 500 الى 950 سعرا حراريا في اليوم الاول ثم تقل عن 500 سعر حراري في اليوم الثاني وتزيد عن 950 سعر حراري في اليوم الثالث، اما في الاسبوع الرابع فان السعرات تقع بين 300 - 500 سعر في اليوم


ويأتي فقد الوزن بسبب فقد السوائل الوجودة في الجسم مع فقد الانسجة والعضلات وتضل الدهون متراكمة كما هي عليها لانه الشخص الذي يتبع هذا النوع من الحميات لا يفقد دهون
و حاجة الشخص الطبيعي للسعرات اللازمة له ترتبط باحتوائها على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، وبوزن الجسم من جهة اخرى.


هل هناك مقياس او معيارمعين لعدد السعرات الحرارية اللازمة
للشخص؟

نعم
ولا يحصل الشخص على احتياجاته من العناصر الغذائية الا بتناول حد ادنى للسعرات في اليوم هو 1200 سعر حراري وأعلى وليس أقل كما تبين لنا في هذا النوع من الحميات.

ما مخاطر الريجيم الكيميائي,,وما هي المجموعات التي يفتقر اليها؟.

يعتمد الريجيم الكيميائي على ثلاث مجموعات فقط من المجموعات الخمس الاساسية للغذاء المتوازن، فيعتمد على مجموعات اللحوم وبدائلها ثم الفواكة والخضار ويفتقر بصورة شبه تامة لمجموعتي الحبوب ومنتجاتها والحليب ومنتجاته فنجد ان عدد تناول حصص الحبوب في الاسبوع الاول حصتان فقط لكل الاسبوع اما الاسبوع الثاني فلاحبوب فيه على الإطلاق، وحصتان من الحليب ، اما الاسبوع الثالث فلايوجد حبوب ولا حليب، اي انه خلال 3 اسابيع لايزود الجسم الا بحصتين من الحبوب وست حصص حليب،
اذالا يصح تقليل هذه الحصص خاصة اذا طالت فترة الحمية

تشجع على تقليل نسبة الكربوهيدرات بشكل ملحوظ .. فلا يستطيع الجسم كسب الطاقة والاستفادة من الفيتامينات والمعادن الموجودة في هذه المجموعة
فكثيرا من الاشخاص من يتبع هذا النوع من الحميات ينتابه الشعور بالكسل والخمول والصداع في معضم الاحيان
بسبب شبه انعدام مجموعة الكربوهيدرات

** تشجع على فقد الكالسيوم من الجسم مع افتقارها للحليب وعدم التوجه الى مصادر الكالسيوم الموجودة في منتجات الألبان او البديلة لتناولها.. حتى لا تتضاعف المشاكل وخاصة عند النساء مما قد يؤدي الى الاصابة بهشاشة العضام مسستقبلا.

** ترفع حمض اليورك كما يزيد مشاكل النقرس وخاصة اصحاب الوزن الزائد.

المستوى العالي من الكولسترول سواء من الوجبة او ما ينتج من الوجبات الكيتوجينية التي ترفع الكولسترول بالدم خاصة وان اللحوم المقترحة هي لحوم روبيان وبيض وتصل كمية البيض في اليوم الاول والرابع في الاسبوع الثاني الى خمس بيضات في اليوم الواحد، بينما يبلغ عدد البيض للاسبوع كله احدى وعشرين بيضة (21),كذلك تسبب الوجبة الكيتوجينية انخفاض الضغط,, الارهاق, والدوار,, كما ثبت انها تسبب فقدان الشعر وجفاف الجلد,

والبيضة الواحدة تحتوي على 215 نسبة كلوسترول فتخيل لو تناولت اكثر من بيضة في اليوم بجانب اللحوم التي تحتوي على نسبة من الكولسترول و..و...و..الخ

ان السمنة ليست فقط زيادة الوزن انها اضطرابات في نسب دهون الدم واستقبال الانسولين مما يؤدي الى امراض مثل ارتفاع الضغط، امراض القلب، او السكري، والريجيم الكيميائي يضاعف هذه الامراض وأخطارها,
كمية الدهون ليست المشكلة وانما نوعيتها، كذلك الوجبة تفتقر للنشويات الموجودة في الحبوب والبقول التي هي مصدر للمعادن والفيتامينات المهمة.

ان تخفيف الوزن يعتمد على تقليل فقد الدهون وليس السوائل
واتمنى أنه الكل ينتبه على صحته واتباع النظام الصحي بحيث تفقد من وزنك بنسبة لا تزيد عن 2 كيلو اسبوعيا لضمان فقد الدهون

وليس السوائل


_________________
إحرص على حفظ القلوب من الأذى::

فرجوعها بعد التنافر يعسر

أن القلوب إذا تنافر ودها:: مثل الزجاجة كسرها لا يجبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
***عطر المحبة***
مــــديــرة عـــامـــــة
مــــديــرة عـــامـــــة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 619
البلد : سورية
رقم العضوية : 2
الأوسمة :
تاريخ التسجيل : 13/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: من أجل رشاقتك   الأربعاء يوليو 16, 2008 1:04 pm

مـا هو الوزن المناسب لطولي ؟
هذا أكثر الأسئلة انتشارا بين الفتيات والفتيان . والسؤال يبدو بسيطا . ولكنه ليس دائما بسيطا إذا صدر عن أحد المراهقين ، لأن أنواع الأجسام تختلف ، لذلك لا يوجد رقم واحد يدل على الوزن المناسب للجميع . حتى بين الأشخاص المتساوية أطولهم وأعمارهم ، بعض الناس عضلهم أكبر من غيرهم أو نموهم أكثر تكاملا من الآخرين . لهذا السبب نجد اختلافا في أنواع أجسام المراهقين وأوقات نموهم .
بإمكانك معرفة ما إذا كان وزنك ضمن الحدود الصحية بالنسبة لطولك ، إلا أن ذلك يتطلب منك بذل قليل من المجهود . سيكون بإمكانك أيضا إدخال مقاساتك في الآلة الحاسبة والحصول على فكرة عن صحتك .


النمو وسـن البلوغ

الناس لا ينمون ويتطورون جميعا في نفس التوقيت ، ولكن المراهقين يمرون بفترة يتسارع فيها نموهم . يبدأ الجسم خلال مرحلة البلوغ بإفراز هرمونات تحدث تغيّرات جسدية ، مثل تسريع نمو العضل (خاصة في الذكور) وطفرات إزدياد في الوزن والطول لدى الفيات والفتيان . تتواصل هذه التغيّرات لبضعة سنين من بدئها . يزداد طول الشخص عشـر بوصات (25 سنتيميتر) خلال مرحلة البلوغ قبل أن يصل الطول الكامل عند البالغين .



يزيد وزن أغلب الفتيان والفتيات في هذه المرحلة بسبب تغيّرات في حجم العضل والدهون والعظم في أجسامهم . لا ضرر من ازدياد الوزن هذا طيلة ما الدهون والعضل والعظم في الجسم تظل متناسبة تناسبا صحيحا . بما أن بعض الفتيان/الفتيات يبدأ تطورهم مبكرا في السنة الثامنة من العمر ، والبعض الآخر يتأخر إلى سن الرابعة عشرة ، يكون من الطبيعي لشخصين من نفس العمر والطول أن يختلف وزن الواحد منهما عن وزن الآخر .



قد يشعر الشخص شعورا غريبا اثناء التكيف مع حدوث ازدياد مفاجيء في الوزن أو الطول . لذلك من الطبيعي أن يشغل الشخص نفسه بوزنه خلال مـرحـلـة المراهقة ، وهذا في الواقع ما يحدث لكثيرين من الناس .



معرفة مقدار الدهون في الجسم باستخدام دليل كتلة الجسم

وضع الخبراء طريقة لمعرفة ما إذا كان وزن شخص معين يأتي ضمن الأوزان المناسبة لطوله/طولها . تسمى هذه الطريقة دليل كتلة الجسم ، وهي عبارة عن معادلة يستخدمها الأطباء لتقدير كمية الدهون الموجودة في جسم شخص اعتمادا على وزنه وطوله .



يستخدم في هذه المعادلة الطول والوزن لحساب رقم دليل كتلة الجسم . ثم يكتب الرقم على مخطط فيبين ما إذا كان وزن الشخص أقل من الوزن المناسب أو ضمن المتوسط العادي أو معرضا للارتفاع فوق الوزن المناسب أو هو فعلا فوق الوزن المناسب .



حساب دليل كتلة الجسم للمراهقين عملية أعقد قليلا من حسابه للكبار ( بسبب مرحلة سن البلوغ) . تستخدم لمخطط كتلة الجسم للمراهقين خطوط نسب مئوية لمقارنة كتلة جسم شخص ما بكتل أجسام مجموعة كبيرة جدا من الناس من نفس العمر والجنس . توجد مخططات مختافة للفتيان والفتيات دون سن العشرين .



يكتب رقم كتلة جسم شخص ما على المخطط الخاص بعمره وجنسه . كل مخطط فيه ثمانية خطوط مئوية للفئات الخامسة ، والعاشرة ، والخامسة والعشرين ، والخمسين ، والخامسة والسبعين ، والخامسة والثمانين ، والتسعين .المراهق الذي تزيد كتلة جسمه على الفئة المئوية الخامسة والتسعين يعتبر وزنه زائدا عن المناسب لأن 95 % من مجموعة أشخاص من نفس عمره تقل كتل أجسامهم عن كتلة جسمه . والمراهق الذي يكون دون الفئة المئوية الخامسة يعتبر وزنه دون المناسب لأن 95 % من فئته العمرية تزيد كتل أجسامهم عن كتلة جسمه .

_________________
إحرص على حفظ القلوب من الأذى::

فرجوعها بعد التنافر يعسر

أن القلوب إذا تنافر ودها:: مثل الزجاجة كسرها لا يجبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
***عطر المحبة***
مــــديــرة عـــامـــــة
مــــديــرة عـــامـــــة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 619
البلد : سورية
رقم العضوية : 2
الأوسمة :
تاريخ التسجيل : 13/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: من أجل رشاقتك   الأربعاء يوليو 16, 2008 1:05 pm

استخدم الوسيلة المبية أدناه لحساب كتاة جسمك . أولا ، يجب أن تعرف طولك ووزنك بدقة . الميزان المستخدم عادة في الحمام والقياس بالمتر لا يعطيانك دائما أرقاما دقيقة . لذلك أفضل طريقه هي أخذ وزنك وطولك في عيادة الطبيب أو في المدرسة .



ما الذي يقوله لنا دليل كتلة الجسم ؟

مع أنك تستطيع حساب ومعرفة دليل كتلة جسمك بنفسك ، إلا أنه من الأفضل أن تطلب مساعدة الطبيب أو ممرض المدرسة أو أخصائي اللياقة ، فهم يستطيون أن يشرحوا لك معنى دليل كتلة الجسم . فالطبيب يستطيع عمل ما هو أكثر من مجرد استعمال الدليل لتقدير وزن الشخص حاليا . بل إنه يأخذ بعين الاعتبار مرحلة البلوغ التي يمر بها الفتى أو الفتاة ويستعمل نتائج السنة الماضية لمعرفة ما إذا كان لدى الشخص قابلية لازدياد الوزن في المستقبل . اكتشاف هذا الاحتمال يساعد الشخص كثيرا لأنه يستطيع عندئذ أن يغير نظامه الغذائي والتمارين التي يمارسها قبل أن تبدأ مشكلة زيادة الوزن تتكون لديه .



يكره الناس أن يبدو وزنهم أعلى من المستوى المناسب . لكن مخاطر زيادة الوزن تتجاوز مظهر الشخص الخارجي . الأشخاص الذين يكون وزنهم أكثر من المستوى المناسب خلال مرحلة المراهقة يتعرضون لخطر مشاكل أخرى ، مثل مرض السكري ، وارتفاع ضغط الدم ، وزيادة الوزن في مراحل العمر اللاحقة مما يعرضهم فيما بعد لمشاكل صحية أخرى ، مثل مرض القلب .

_________________
إحرص على حفظ القلوب من الأذى::

فرجوعها بعد التنافر يعسر

أن القلوب إذا تنافر ودها:: مثل الزجاجة كسرها لا يجبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
***عطر المحبة***
مــــديــرة عـــامـــــة
مــــديــرة عـــامـــــة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 619
البلد : سورية
رقم العضوية : 2
الأوسمة :
تاريخ التسجيل : 13/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: من أجل رشاقتك   الأربعاء يوليو 16, 2008 1:16 pm

أن دليل كتلة الجسم قد يكون مؤشرا صحيحا على كمية الدهون في الجسم ، إلا أنه لا يعطي كامل الحكاية (المعلومات بكاملها) . قد يكون دليل كتلة جسم شخص ما مرتفعا لأن هيكل جسمه كبير أو لأن عضلاته كثيرة (مثل رافعي الأثقال والرياضيين) وليس بسبب زيادة الدهون . كذلك الأمر بالنسبة للشخص ذي الهيكل الصغير ، فقد يكون دليل كتلة جسمه عاديا ولكن مع ذلك يوجد فيه دهون زائدة . لهذه الأسباب يجب أن تستشير الطبيب بشأن دليل كتلة جسمك .



كيف أستطيع معرفة ما إذا كان وزني أكثر أو أقل من المستوى المناسب؟

إذا كنت تعتقد أن وزنك زاد أو نقص عن المستوى المناسب ، استشر الطبيب فهو يستطيع أن يعرف ما إذا كان ذلك طبيعيا أو أنك تواجه مشكلة وزن . يكون طبيبك قد أخذ وزنك وطولك عدة مرات من قبل ، وهو يعرف ما إذا كان نموك طبيعيا أم لا .



إذا كان طبيبك قلقا بالنسبة لوزنك أو طولك أو دليل كتلة جسمك ، سيسألك أسئلة عن صحتك ، ونشاطك البدني ، وأكلك . كما سوف يأخذ منك معلومات عن الخلفية العائلية كي يعرف ما إذا كنت قد ورثت بعض الصفات التي تجعلك طويلا أو قصيرا أو من النوع الذي ينمو متأخرا عن من هم في مثل عمره . عندئذ ينظر الطبيب في كل هذه المعلومات مجتمعة ويقرر ما إذا كنت تواجه مشكلة وزن أو مشكلة نمو .



إذا كان طبيبك يعتقد أن وزنك خرج عن المستوى الصحي ، فالأرجح أنه سيحدد لك نظاما غذائيا وتمارين بدنية تناسب حاجتك الفردية . اتباع نظام غذائي يضعه الطبيب خصيصا لك يكون أفضل بكثير من اتباع صرعات الحمية . فصرعات الحمية وخطط الامتناع عن الأكل قد يكون لها عواقب سئة كأن تحد من نمو الجسم ومن التطور الجنسي ، ونقصان الوزن الذي يحدث عادة لا يدوم طويلا .



هل أنت قلق من احتمال أن يكون وزنك أقل من المستوى المناسب ؟ لا بأس لو كان وزنك أقل من وزن الآخرين من نفس العمر ، فهذا يحدث لأغلب الفتيان/الفتيات في سن المراهقة الذين قد يمرون بمرحلة البلوغ بسرعة تختلف عن نظرائهم . أغلب المراهقين الذين يقل وزنهم عن المستوى المناسب يرتفع وزنهم إلى المستوى المطلوب عند انتهاء مرحلة البلوغ ، وقلما يحتاجون زيادة في الوزن .



في حالات قليلة يقل وزن بعض المراهقين عن المستوى المناسب لأسباب صحية تستدعي معالجة طبية . إذا شعرت بالتعب أو أنك مريض وتكرر ذلك ، أو إذا حدثت لك أعراض مرضية مثل الكحة أو ألم في المعدة أو إسهال أو مشاكل أخرى تدوم أكثر من أسبوع أو أسبوعين ، فأخبر أهلك أو طبيبك . بعض المراهقين يكون وزنهم دون المستوى المناسب بسبب أضطراب في الأكل ، مثل انعدام الشهية أو الشره المرضي فيستدعى الأمر العناية الطبية .



الحديث عن الجينات

الوراثة تلعب دورا في تشكيل جسم الشخص وفي وزنه . الأشخاص المنتمون إلى أعراق ومجموعات إثنية وجنسيات مختلفة يكون توزيع الدهون في أجسامهم (تجمع الدهون في أجزاء مختلفة من أجسامهم) أو مكونات أجسامهم (مقدار العظم والعضل بالنسبة للدهون) مختلفا . ولكن الجينات ليست قدرك (قد يريحك ذلك إذا كنت لا تود أن تشبه أحدا لا يعجبك شكله) . بغض النظر عن الشخص الذي ترث جيناته ، بإمكنك أن تجعل جسمك صحيّا وأن تحافظ على وزنك عند المستوى المناسب لك ، وذلك بتناول الأطعمة المناسبة والقيام بنشاطات بدنية .


الجينات ليست الشيء الوحيد الذي يشترك به أفراد العائلة ، فالواقع أيضا أن افراد العائلة الواحدة قد يرثون عادات الأكل غير الصحية . عادات الأكل والتمارين البدنية في العائلة الواحدة لها تأثير أكبر من تأثير الجينات على احتمال تخطي وزن الشخص المستوى المناسب .إذا كانت عائلتك تأكل الكثير من الأطمة الدهنية أو الوجبات الخفيفة السريعة (snacks) ولا يقوم أفرادها بتمارين بدنية ، فقد تكون أنت أيضا مثلهم . الشيء الجيد هو أنه يمكن تحسين هذه العادات . حتى التمارين البسيطة ، مثل المشي ، قد تكون لها فوائد صحية ضخمة . اضغط على عبارة " المزيد من المقالات المشابهة لهذه " للحصول على بعض النصائح بشأن التعامل مع الوزن والمحافظة على الصحة .



قد يكون من الصعب التعامل مع التغييرات البدنية التي تمر اجسامنا خلال فترة النمو. ولكن في هذا الوقت ، أكثر من غيره ، لا يكون رقم معين نقرؤه على الميزان هو المهم ، بل المهم هي المحافظة على صحة جسمك – في الداخل وفي الخارج.


_________________
إحرص على حفظ القلوب من الأذى::

فرجوعها بعد التنافر يعسر

أن القلوب إذا تنافر ودها:: مثل الزجاجة كسرها لا يجبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من أجل رشاقتك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عطر المحبه :: الأقسام العامة :: الصحة والطب-
انتقل الى: